بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة» -مركز خان شاطر كازاخستان -


بالصور.. تصاميم معمارية «فريدة»

 مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان

مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman foster

يقع مركز خان شاطر للترفيه في شمال العاصمة الكازاخستانية أستانا، وهي مدينة تتصف بوجود فروق كبيرة بدرجة الحرارة بين الصيف والشتاء لذلك كان الأخذ بعين الاعتبار جميع الشروط الخاصة بالتصميم والإنشاء لاستكمال المركز بنجاح، لذا تم الاستعانة بالمهندس البريطاني نورمان فوسترNorman foster المتخصص في تشييد العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية، وقد استغرق مركز خان شاطر بين تصميم وبناء مدة أربعة أعوام ليتم افتتاحه عام 2010.

ما هي أبرز صفات مركز خان شاطر للترفيه؟
مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman foster
مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman foster يشبه تصميم مركز خان شاطر شكل الخيمة ، منسجما بذلك مع التقاليد الكازاخستانية في البناء، لكنها خيمة مكونة من زجاج مقوى وفولاذ من الدرجة الأولى، وذلك لتوفير مناخ معتدل داخل المركز سواء كان الجو حار أو بارد.

مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman foster
يبلغ طوال مركز خان شاطر حوالي 150 متر، بقاعدة بيضاوية الشكل مساحتها حوالي 4000 متر مربع، كما يوجد حول البناء الرئيسي حديقة كبيرة تحيط به تبلغ مساحتها حوالي 100 ألف متر مربع، تجري فيها العديد من النشاطات الترفيهية، بالإضافة إلى وجود ثلاث طبقات داخل المركز الطابق الأول والثاني عبارة عن محلات تجارية ومطاعم وملاهي وسينما، أما الطابق العلوي فهو عبارة عن حدائق استوائية مزججة بشكل كامل تحوي بداخلها أنواع عديدة من النباتات تحوي في منتصفها مسبح له أمواج على ضفافه شاطئ رملي، لإعطاء انطباع وكأنك على شاطئ البحر.

يدعم مركز خان شاطر هيكل فولاذي بثلاث قوائم، بالإضافة إلى شبكة فولاذية تم كسوتها بوسائد مصنوعة من مادة –يوثلين تترافلوروايثلين- لها عزل حراري تام عن الوسط الخارجي، ساهم ذلك في خفض تكاليف تدفئة البناء، كذلك جعل المبنى خفيف الوزن، من أهم خصائص تلك المادة أنها نفاذة للضوء مما يؤمن ذلك إنارة طبيعية للمركز.

مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman fosterالجدير بالذكر أن نورمان فوستر له تاريخ طويل في تصميم وتشييد أنواع المباني التي تشبه مركز خان شاطر،تعتمد على مصادر الطاقة الطبيعية والبقاء لمدة طويلة دون أي مشاكل، بدأت أعماله تنتشر في بداية السبعينات من أهمها، بنك شانغهاي وهونغ كونغ، ملعب ويملبى وبرج سويس ري في لندن، بالإضافة إلى أكثر من مائتين مشروع بين إنشاء وتحديث.

ما هي أبرز صفاته الهندسية ؟

مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman foster دعم الهيكل الأنبوبي ثلاثي القوائم المصنوع من الفولاذ شبكة معلقة من الكابلات الفولاذية الشعاعية والمحيطية، وهذه الشبكة مكسوة بغطاء ثلاثي الطبقات من مادة اليوثيلين تيترافلوروإيثيلين (ETFE) والتي تتخذ شكل وسائد بحجم 3.5 × 30 متراً – مما يجعلها تمثل حلاً اقتصادياً وحرارياً على نحو يتسم بالكفاءة وخفة الوزن. وتسمح هذه المادة شبه الشفافة لضوء النهار بالانسياب إلى الفراغات الداخلية أثناء حمايتها من الأحوال القصوى للطقس. ثمة أماكن محددة داخل كسوة المبنى مكيفة الهواء، ولكن تتسم درجة الحرارة في مناطق الحركة المفتوحة بأنها معتدلة بيئياً، بدرجات حرارة تصل إلى أربع عشر درجة مئوية في الشتاء، وتسع وعشرين درجة .


مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman fosterيقع المركز بالطرف الشمالي لمحور المدينة الرئيسي، ويرتفع الهيكل المزود بسواري حتى 150 متراً من قاعدة بيضاوية الشكل تبلغ أبعادها 200 × 195 متراً لكي تشكل قمة من أكثر القمم ارتفاعا في سماء أستانا. ويحيط المركز بمساحة تزيد عن مئة ألف متر مربع، ويحتوي على حديقة ذات حجم حضري، إلى جانب مجموعة متنوعة من مرافق الترفيه والتسوق، بما في ذلك المطاعم ودور السينما وفضاءات التسلية التي يمكنها استيعاب مجموعة متنوعة من الفعاليات والمعارض. وتزيد الحديقة من ارتفاع المبنى من خلال شرفات متموجة، وتشق حديقة مائية سبيلها عبر الموقع المنسّق وتحوي بِرك أمواج وزلَّاقات. 

مركز خان شاطر للترفيه في كازاخستان-khan-shatyr-entertainment-centre - العمارات ذات الكفاءة والتقنية العالية- نورمان فوستر --Norman fosterتقع أستانا، عاصمة كازاخستان، في موقع شرقي قاسٍ ذي مناخ صعب للغاية يمكن أن تصل فيه درجات الحرارة إلى خمس وثلاثين درجة مئوية تحت الصفر في الشتاء، وترتفع إلى خمس وثلاثين درجة مئوية في الصيف. تم تصميم مركز خان شاطر للترفيه من أجل تزويد المدينة بمجموعة من المرافق الاجتماعية والثقافية والمدنيَّة، تتم حمايتها داخل غطاء مناخي – "عالم داخلي" – من شأنه توفير مناخ داخلي مريح طيلة العام، أياً كانت حالة الطقس.  ولهيكل المبنى الذي يتخذ شكل الخيمة مرجعية في تاريخ كازاخستان، حيث إن الخيمة هي شكل البناء البدوي التقليدي –و إذا تُرجم اسم المركز فإنه يعني "خيمة الخان".  
للمزيد: http://www.tahrirnews.com/posts/282301/تصاميم+معمارية+المعمار+فريدة+أخبار+المنوعات
تضُم آسيا أكبر وأكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان، وفي الوقت ذاته هي أكثر قارات العالم التي تضم مبانٍ معمارية فريدة احتاجت للكثير من الإبداع والدقة.

للمزيد: http://www.tahrirnews.com/posts/282301/تصاميم+معمارية+المعمار+فريدة+أخبار+المنوعات
التالي
السابق
أنقر لإضافة تعليق

0 التعليقات: